Maharat-RT

Posted by: رهف الترزي

ما هي الإيكولاليا أو المصاداة؟

اضطراب في عملية التواصل، يظهر بسبب حصول تكرار الكلام مباشرة بعد سماعه مباشرة أو بعد وقت قصير أو طويل مثل أيام أو أسابيع أو أشهر .

تعد هذه الحالة طبيعية وملازمة لنمو الطفل إلى حين بلوغه عمر السنتين لأنه خلال هذه المرحلة جميع الأطفال تبدأ بالتكرار لأنه يساعد الطفل على تعلم وتخزين المفردات ليستعملها في موقعها المناسب لتصبح اللغة في عمر 3 – 4 سنوات مكتسبة أما حينما يستمر السلوك بعد تخطي هذا العمر يعتبر مشكلة تتطلب المعالجة.

تعد الإيكولاليا عرضاً لوجود مرض نفسي أو عصبي أو إعاقة ذهنية وتكون الإيكولاليا عند أطفال التوحد بنسبة كبيرة و أطفال اضطراب التواصل الاجتماعي و فرط الحركة و نقص الانتباه.

أسباب الإيكولاليا

كثرة إلحاح الأهل على تكرار الكلام من قبل طفلهم يساعد على تفاقم المشكلة في الكثير من الأوقات أو ظهورها.

التشتت والحركة الزائدة تضعف القدرة على الاستماع والمعالجة اللغوية ويلجأ الطفل للتكرار من اندفاعيته.

كثرة الاستماع للأناشيد و الأفلام الكرتونية التي تعتمد على تكرار الكلمات السريعة بدون استعداد لغوي وفكري مناسب لدى الطفل خصوصاً عند اقترانها مع ضعف التواصل من قبل الطفل و اهماله من قبل الأهل.

التدريب الخاطئ على مهارات التخاطب واعتماد أسلوب التلقين والتكرار غير الممنهج بدون توظيف للكلام في الواقع اليومي وعن طريق اللعب.

من الناحية السلوكية قد يكون سبب السلوك التهرب من موقف مزعج للطفل قد يلجأ الطفل للتهرب من جلسة تعليمية أو موقف اجتماعي عن طريق ترديد أغاني أو أحاديث معينة .

قد يكون سبب السلوك جذب الانتباه قد يحاول الطفل جذب انتباه الأهل من خلال ترديد كلمات و أغاني مختلفة بغية التواصل وبسبب عدم قدرته على المبادرة بحوار مناسب للموقف الاجتماعي .

قد يكون سبب السلوك محاولة الطفل إشغال نفسه لضعف مهارات اللعب و التواصل لديه .

قد يكون السلوك بسبب رغبة الطفل بالحصول على أشياء معينة يكرر طلبها بدون إدراك للوقت الذي سيحصل فيه الحدث المحبب له أو سيأخذ رغبته التي يريدها.

أنواع الإيكولاليا

1- إيكولاليا فورية وتتمثل في (الترديد السريع) من قبل الطفل لما يسمعه خلال موقف المحادثة.

2- إيكولاليا مؤجلة تكرار الحديث بعد زمن معين دقائق ل ساعات أو أيام وأشهر

علاج الإيكولاليا يكون من خلال تطبيق استراتيجيات علاجية بناء على معرفة أسباب السلوك :

علاج الاندفاعية و التشتت وتعليم الطفل الانتظار خلال إجراء محادثة معينة .

زيادة معدلات الانتظار والصبر و ضبط الاندفاعية.

زيادة القدرة على الاستماع والمعالجة السمعية من خلال تطبيق تمارين مختلفة للاستيعاب السمعي من المستوى البسيط للمستوى المتقدم .
تنمية اللغة التعبيرية يساعد في التخلص فكلما زاد إدراك الطفل اللغوي وزادت قدرته على التعبير انخفضت نسب التكرار.

استخدام أسلوب تعديل السلوك التفاضلي بتعزيز الاستجابات الصحيحة التي لا تحمل تكراراً، وإهمال الاستجابات المكررة.

تدريبات الاجابة على الأسئلة المختلفة مع عرض الصورة وتعميم المهارات في الواقع.

تغيير نبرة الصوت عند التحدث مع الطفل الذي يقوم بترديد الكلام و تلقينه الإجابة على السؤال سريعاً قبل تكراره للسؤال و تخفيف التلقين تدريجياً.

في حال كان سبب السلوك تهرب من موقف معين علينا اتباع اجراءات استباقية لتحفيز الطفل و زيادة دافعيته للموقف المراد تعليمه أو المهارة المستهدفة.

إشغال يوم الطفل و تنظيم جدوله و زيادة التواصل معه و خصوصاً إجراء حوار بناء على قدرته ضمن المواضيع المحببة لديه.

هل كل طفل لديه إيكولاليا هو طفل لديه اضطراب طيف توحد؟

لا، لا يمكن الجزم أن الطفل الذي لديه إيكولاليا هو طفل توحدي لأن هناك معايير ومقاييس لتشخيص اضطراب طيف التوحد وعلى أساسها نقول إن الطفل لديه توحد أم لا، التي على أساسها نحدد درجة التوحد إذا كان بسيطاً أم متوسطاً أو شديداً.

وعلى هذا الأساس سنوضح أن الإيكولاليا تكون عادية وطبيعية وملازمة للطفل في مرحلة اكتسابه للغة وتطورها إلى أن يبلغ سن السنتين ونصف إلى 3 سنوات، فهذه المرحلة يتم فيها اكتساب الرصيد اللغوي الخاص بالطفل لاستخدامه في مواقف مختلفة تصادفه كالتعبير عن احتياجاته، لتصبح لغته مكتملة في سن 4 سنوات.

 

مقالات سابقة:

  • كيف نتعامل مع مشاكل الدمج عند أطفال الحالات الخاصة وطيف التوحد وكيف نعالجها؟
    تجدون الإجابة هنا
  • كيف أزيد التواصل البصري لدى طفلي؟
    تجدون الإجابة  هنا

Comments (2)

  • أسماء

    السلام عليكم.. كيف يمكن تدريب طفل الداون على الكلام… للعلم طفله عمرها ثلاث سنوات وشهرين داون. تفهم معظم الأوامر ولكن لا تتكلم ولا تصدر حتى أصوات.. حتى أصوات الحروف.. لكن تفهمني جيدا

    يوليو 22, 2022 at 4:39 م
    • Maharat.rt

      عليكم السلام . تحتاج لاخصائي نطق

      أغسطس 19, 2022 at 3:43 م

Comments are closed.