Maharat-RT

Posted by: رهف الترزي

تعليم الطفل الآداب الاجتماعية عن طريق القصة

كيف تساعد القصص الاجتماعية الأطفال على تطبيق القواعد الاجتماعية بمختلف فئاتهم سواء حالات خاصة، طيف توحد، فرط حركة وتشتت، اضطراب التواصل الاجتماعي، اضطراب اللغة ..؟

هذه الفئات من الأطفال يواجهون مشاكل عند الاندماج مع الآخرين أو مع مجموعة متكاملة من الأطفال ويعود ذلك لعدم قدرتهم على الالتزام بالقواعد الاجتماعية.

وهنا يأتي دور القصص الاجتماعية في مساعدة الطفل لاستيعاب القواعد ومعرفة الصح والخطأ، ولكن هناك قدرات فردية تساعد الطفل على فهم القصص وأهمها فهم الصور التي تدل عليها ومعالجة المعلومات التي تُسرد للطفل وهنا يستلزم الأمر فهم الطفل للأفعال و للمفردات وتسلسل حدثين وأكثر.

عندما يكون لدى الطفل القدرة على استيعاب الصور ومعالجة الجمل البسيطة سيكون الهدف تحقق مع القصص الاجتماعية.

يمكن الحصول على هذه القصص من بعض التطبيقات أو شرائها أو يمكن تصميم قصة مناسبة لوضع الطفل تساعد على إيصال السلوك الصحيح الذي يحتاجه، عن طريق تصوير فيديو أو جمع صور وتجميعها من حياة الطفل ومن الموقف الحقيقي الذي نريد تدريب الطفل عليه

مثال لمعالجة الغضب والتوتر:

تعد هذه الطريقة فعالة بشكل خاص مع الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد بدرجات عالية على سبيل المثال:

قصة المسافة الصحيحة

لدينا طفل لا يستطيع تقدير المسافات يجلس في حضن أي شخص غريب ويلقي التحية بالعناق ويوجد لدى الطفل مشكلة بفهم القواعد الصحيحة للتحية.
وهنا نصمم له قصة عن السلوك المراد تعليمه وعواقب السلوك السلبي عير المرغوب ونشجعه على التطبيق وكذلك نساعده بالتلقين ريثما يعتاد

أولاً: نبدأ بتوضيح المشكلة للطفل عن طريق الصور (المشكلة وجود مسافة قريبة بين الشخصين ويجب أن تكون أبعد) ويمكن التوضيح على أرض الواقع مع الطفل معنى زيادة المسافة بالإشارات.

ثانياً: نوضح للطفل العواقب المترتبة على وجود مسافة قريبة بين شخصين أيضاً باستخدام الصور (الأشخاص يشعرون بضيق  وخوف أوعدم ارتياح أو لايريدون اللعب بسبب هذه المسافة القريبة وستبقى لوحدك).

ثالثاً: نعرض له صور تبين أن زيادة المسافة تساعد الأشخاص على التواصل والتفاعل معك (لن تبقى وحيداً وسيكون لديك أصدقاء) وهكذا تم توضيح السلوك الصحيح لبقاء الأصدقاء معك.

نعرض للطفل طريقة التحية الصحيحة ونشجعه عليها بالمكافأة.

يمكن تبسيط القصص، تقديمها بشكل آخر للطفل أو الاستعانة بأفراد الأسرة أو المجسمات الكرتونية لتطبيقها على أرض الواقع عدة مرات مما يساعد الطفل على فهم السلوك الصحيح للقواعد الاجتماعية التي يواجه فيها مشكلة.

تكرر القصة عدة مرات ريثما تصل فكرتها للطفل و نربط الصور بمشهد تمثيلي اذا لزم الأمر.

لمن يريد الاطلاع على ملف القصص المصورة الذي يحتوي على تعليم الطفل الآداب الاجتماعية  اضغط هنا

وهذه أمثلة للقصص وفيديو توضيحي:

 

مقالات سابقة:

  • طفلي يضرخ للحصول على ما يريد فما الحل؟
    تجدون الإجابة هنا
  • كيف أزيد من استيعاب طفل طيف التوحد؟
    تجدون الاجابة
     هنا

Comment (1)

  • Ola Aly

    أنتي ممتازة وأستفد منك كثيرا

    أبريل 28, 2022 at 9:56 م

Comments are closed.