Maharat-RT

Posted by: رهف الترزي

كيف أزيد من استيعاب طفل طيف التوحد؟

إن الأوامر البسيطة والمركبة والتدرج بهما تزيد الاستيعاب عند أطفال طيف التوحد،
واستجابة الطفل للأوامر تهيئ الطفل للبيئة المحيطة به و تزيد من استيعابه ويزداد أكثر بتدرج صعوبتها.

أولاً: الأوامر البسيطة

وهي أوامر من قطعة واحدة مثل: المس عينك، أين رأسك، شعرك، افتح الباب، ارمي الكرة، أعطني الكرة، أعطي والدك المفتاح، أغلق النافذة، شرب البيبي، أطعم البيبي…

تدريبات التمييز: أين القلم، ضع اصبعك على الدفتر، أعطني منديل …).

فالطفل في هذه المرحلة قادر على معالجة الأوامر والمعلومات البسيطة.

في المرحلة التالية، يجب رفع سقف الإدراك لدى الطفل أكثر.

ثانياً: الأوامر المركبة

وهي أوامر على قطعتين على سبيل المثال: ( بدلاً من قول ارمي المنديل في السلة/ تقول الأم امسح أنفك <١>وارمي المنديل في السلة<٢>)

أيضاً بعد معرفة قدرة الطفل على الاستجابة للأوامر السمعية البسيطة (صفق، المس رأسك، المس عينك، المس شعرك …) تبدأ الأم بإعطاء الطفل أوامر سمعية مركبة مثل: ( صفق ثم المس رأسك، المس عينك ثم اضرب ساقك …)
بعد زيادة استيعاب الطفل للأوامر البسيطة والمركبة نستغلها في حساة الطفل اليومية على سبيل المثال، (اذهب إلى السرير وضع البطانية فوقك، أحضر الكوب ثم اشرب الماء، أحضر الملعقة ثم كُل …).

أمثلة أخرى للأوامر المركبة (أعطني تفاحة<١> وبطاطا<٢>).

وأيضاً ممكن استخدام لعبتين مفضلتين لدى الطفل كالكرة والسيارة(ارمِ الكرة ثم سيّر السيارة)،

(شرب البيبي حليب ثم ضعه في السرير) يمكن تعليم الطفل العديد من الاشياء من خلال الأوامر المركبة (قطع الفواكه ثم ضعها في الصحن)،

ويمكن أن تبدأ الأم ويكرر الطفل الأمر بعد انتهائها. وبهذه الخطوة أيضاً يتم رفع مستوى الاستيعاب لدى الطفل وعند إتقانها يكون مستعد للانتقال لمستوى أعلى من الصعوبة ومستوى أعلى من الاستيعاب.

ثالثاً: معرفة الأشياء بوظيفتها

على سبيل المثال، بدلاً من قول أعطني القلم، تقول الأم “أعطني الشيء الذي أكتب فيه”، بدلاً من قول أعطني المعلقة تقول الأم “أعطني الشيء الذي أستخدمه في الأكل”.

نجعل الطفل يميز الأشياء حسب وظيفتها. نضع أمامه أربع أشياء مثلاً وتقول الأم “أعطني الذي نشرب به”(الكوب)، “أعطني الذي ننظف الأنف فيه”(المنديل)،”الذي ننام عليه”( الوسادة)،… تضع الأم حول الطفل أشياء محيطة أساسية به وتعلم الطفل أن يعطيها إياها بحسب وظيفتها.

رابعاً: معرفة الأشياء ضمن مجموعاتها

بعد أن يصبح الطفل قادر على تمييز الأشياء حسب وظيفتها بحدود ٢٠ أو ٣٠ شيء ننتقل لمستوى أصعب وهو أن يعطينا الأشياء بناءً على مجموعتها. على سبيل المثال، تضع الأم أمام الطفل مجموعة خضروات وبينهم حيوان واحد وتقول للطفل “أعطني شيء من الحيوانات”، أو تضع بين قطار بين مجموعة الفواكة وتقول ” أعطني شيء من المواصلات”… نعلم الطفل فرز الفواكه لوحدها الخضار لوحدها والمواصلات لوحدها…

خامساً: الأشياء وفقاً لخاصيتها

وهي مرحلة عالية المستوى تضع فيها الأم للطفل بعض الأشياء من حوله و تقول للطفل مثلًا “أعطني شيء له دولاب”(سيارة)، “شيء له غطاء”(القلم)،”شيء له أزرار”(قميص) وهكذا … تستمر الأم بزيادة الأشياء من حوله والسؤال عن خاصيتها وظيفتها مما يساعده على زيادة استيعابه و إدراكه.

ثم نزيد الاستيعاب اكثر و نعطي الطفل أنشطة تتطلب معالجة أكثر من معلومة وفقا” لخاصية أو وظيفة أو مجموعة مثال أعطني الكأس الذي لونه أحمر و موجود داخل الدولاب
أعطني القميص الأزرق الذي عليه أزرار
أعطني شيء من الفواكة لونه أحمر و شكله يشبه الدائرة …

وهناك الكثير من الألعاب اللغوية على صفحتنا في الفيس بوك

https://www.facebook.com/1557148484543894/posts/2639158179676247/

مقالات سابقة:

  • هل تعاني من انتقائية الطعام لدى طفلك؟
    تجدون الإجابة  هنا
  • ما حل مشكلة النوم لدى طفل طيف التوحد؟
    تجدون
     الإجابة  هنا

 

Comments (2)

Comments are closed.